دراسة التعبير الشفهي لدى الطفل العادي والطفل المتأخر ذهنيا

يسمينة أيت مولود

Résumé


يعتبر قاسم عبد الله (2004) أن"اللغة وسيلة إنسانية تسمح بإيصال المعلومات والانفعالات والأفكار بواسطة نظام من الرموز اختاره أفراد المجتمع واتفقوا عليه"([i])، فاللغة إذن وسيلة للاتصال تحدد على شكل رموز ترتبط مباشرة بالعمليات العقلية العليا، وهي تنقسم إلى لغة استقبالية وأخرى لفظية أو تعبيرية تسمح للطفل بالتعبير عما في داخله إن كان نموه عاديا، ذلك لأن مسار اللغة اللفظية يأخذ شكلا آخرا عند الطفل المتأخر ذهنيا.


 


Texte intégral :

PDF

Références


-محمد قاسم عبد الله (2004): مدخل إلى الصحة النفسية، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، ص 14.

- أسامة محمد البطانية (2005): صعوبات التعلم، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، ص 126.

- راشد محمد أبو صواوين(2005): مهارات التواصل الشفوي، التحدث والاستماع، دار النشر للتوزيع، عمان، ص 13.

- عبد الفتاح أوب معال (2002): تنمية الاستعداد اللغوي عند الطفل، دار الشروق للنشر والتوزيع، ط 05، ص 50.

- ليلى كرم الدين (2004): اللغة عند طفل ما قبل المدرسة، دار الفكر العربي، مصر، ط 01 ص 55.

- عبد الفتاح معال، نفس المجرع السابق، ص 50.

- عبد الفتاح دويدات (1993): سيكولوجية النمو والارتقاء، دار النهضة العربية للنشر والطباعة، بيروت، ص 158.

- نجم الدين علي مردان (2005): النمو اللغوي وتطوره، مكتب الفلاح للنشر والتوزيع الأردن، ط02، ص 61.

- أنسي محمد أحمد قاسم (2000): مقدمة في سيكولوجية اللغة، مركز الإسكندرية للكتابالقاهرة، ص 116.

- سوسن شاكر مجيد (2009): علم نفس النمو، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، ص 22.

- طاهر الطوحان (2003): مهارات الاستمتاع والتحدث في الطفولة المبكرة، دار الفكر للطباعة والنشر، عمان،ص32

-إبراهيم محمد عبد الله الرزيقات (2005): اضطرابات الكلام واللغة، التشخيص والعلاج، دار الفكر، عمان، ص47.

- إبراهيم محمد حسونة (2008): علم نفس النمو، دار العالمين للنشر والتوزيع، القاهرة ط01، ص.153.

- سوسن شاكر مجيد، نفس المرجع السابق، ص 233.

- علي أحمد مدكور (2007): طرق تدريس اللغة العربية، دار المسيرة للنشر والتوزيع عمان، ص 222.

- عبد الفتاح حسن البجة (2005): أساليب تدريس اللغة العربية وآدابها، دار الكتاب الجامعي، ط02، ص 60.

- رسمي علي عابد (2008): ضعف التحصيل الدراسي، دار جرير للنشر والتوزيع، ط01 ص 125.

- هاشم السمرائي (1994): طرائق التدريس العامية وتنمية التفكير، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، ص 148.

- عادل أبو الفر سلامة (2004): تنمية المفاهيم والمهارات العلمية وطرق تدريسها، ط01 ص 117.

- هاشم السمرائي، نفس المرجع السابق، ص 152.

- منى الحديدي (2009): استراتيجيات تعليم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، دار الفكر للنشر والتوزيع، ص 145.

- سهير سلامة شاش (2007): اضطراب التواصل-الأسباب والتشخيص والعلاج، مكتبة زهراء الشرق، القاهرة، ص81

- محمد برو (1987): اللغة العربية وطرائف تدريسها، رسالة ماجستيـر، جامعة الجزائر ص 81.*

- محمد عبد الرحيم عدس (1998): صعوبات التعلم، دار الفكر للطباعة للنشر والتوزيع عمان، ط 01، ص 83.

-أنسى محمد أحمد قاسم، نفس المرجع السابق، ص 161.

- محمد بن شديد البشري (2006): جوانب الضعف في مهارات التعبير الشفهي وبرنامج مقترح لعلاجه، رسالة دكتوراه، جامعة الإمام بن مسعود الإسلامية، ص 14.

- تعوينات علي (1985): صعوبات تعلم اللغة العربية وكتابتها، ماجستير في علم النفس جامعة الجزائر، ص 133.

- وليد جابر (2002): تدريس اللغة العربية ومفاهيم نظرية وتطبيقية، دار الفكر للطباعة والنشر، عمان، ص259.

-Rondal jean Adolphe (1985) : Trouble du langage Diagnostic et rééducation Edition Mardaga, Belgique, P34.

-Rodal Jean Adolphe (1993) : Langage et communication chez handicapés mentaux, théorie, évaluation et intervenions, Edition Margada, Belgique, P88.

- سهير محمد سلامة شاوش، نفس المرجع السابق، ص 64.

- مراد علي عيسى (2007): كيف يتعلم مخ ذو صعوبات الكلام، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر والتوزيع، ص 96.

- وليد السيد احمد خليفة (2008): الضغوط النفسية والتخلف العقلي في ضوء علم النفس المعرفي، دار الوفاء لدنيا الطباعة للنشر والتوزيع، ص 110.

- أمل محمد حسونة، نفس المرجع السابق، ص 153.

- السيد كامل السريبي منصور (2009): خصائص المتخلفين عقليا، الجسمية، الحركية والنفسية، دار الوفاء للنشر والتوزيع، الإسكندرية، مصر، ص 304.

- ماجدة السيد عبيد، نفس المرجع السابق، ص 95.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.


Creative Commons License
Cette oeuvre est protégée sous licence CC Attribution-Pas d’Utilisation Commerciale-Partage dans les Mêmes Conditions 4.0 Licence Internationale.