تطويرُالكِفايَات التّعليميَّة لمعلِّمي اللّغة العربيَّة في دول غَرب إِفريقيا

سيسي -عبد الحكيم أحاندو-عبد الله

Résumé


تعدّ عمليَّة تطوير كفايات معلِّمي اللّغة العربيَّة من القضايا المهمَّة التي تلقى اهتمامًا متزايدًا في الأوساط التّربويَّة، حيث إنّ المعلّم الجيّد المتمكِّن من كفايات المهنة، يحدث أثرًا ملموسًا في مستوى أداء المتعلِّمين، وفي ذلك إشارة واضحة إلى أهمّيَّة تطوير كفايات المعلِّمين، ودورهم المحوريِّ في العمليَّة التّربويَّة والتّعليميَّة وقد سعى البحث الحالي إلى تحديد أهمّ الكفايات التّعليميَّة اللازمة لمعلِّمي اللّغة العربيَّة في غرب إفريقيا والمتعلّقة بالكفايات المعرفيَّة والمهاريَّة والسّلوكيَّة.


Texte intégral :

PDF

Références


- موسى، عقيلي محمد؛ الحنان، طاهر محمود. (2013). تصوُّر مقترح لتطوير كفايات معلّمي اللّغة العربيَّة والتّاريخ في ضوء متطلّبات مجتمع المعرفة والوقوف على اتّجاهاتهم نحو تطبيقها. مجلة كلِّيَّة التّربية بالوادي الجديد. جامعة أسيوط. ص2.

- ربيع، هادي مشعان.(2009). معلّم القرن الحادي والعشرين أسس إعداده وتأهيله. مراجعة: عبد الدّليمي، طارق. عمان: مكتبة المجتمع العربيّ.

-Fullan, M. (1991).The new Meaning of Educational Change, Cassell, in Londo.P. 12.

- جابر، عبد الحميد. (2000). مدرس القرن الحادي والعشرين الفعّال – المهارات والتّنمية المهنيَّة. القاهرة: دار الفكر العربيّ.

- جبر، سعد محمد؛ العبيدي، علي محمد. (2010). تحديدالكفايات التّعليميّة اللازمة لمعلّمي اللّغة العربيَّة لغة أجنبية. مجلة كلية التّربية الأساسيَّة. العدد (66) ص 155-174.

- الأسمر، منى حسن (2009). احتياجات التّنمية المهنيَّة لأعضاء الهيئة التّدريسيَّة بالجامعات السّعودية (رؤية مستقبليَّة). مجلة جامعة أم القرى للعلوم التّربوية والنّفسيَّة. المجلد (1)، العدد (2). ص220-233.

- أحمد، حافظ. (ديسمبر، 2004). التّنمية المهنيَّة المستدامة لأستاذ الجامعة في ضوء متغيرات العصر. المؤتمر السّنويّ الحادي عشر (العربي الثّالث) للتّعليم الجامعيّ العربيّ: آفاق الإصلاح والتَّطوير. مركز تطوير التعليم الجامعيّ، جامعة عين شمس.

- سكران، محمدمحمد. (أبريل، 2005). على طريق التّنمية المهنيَّة المستمرَّة للمعلِّم العربي. المؤتمر العلميّ السّادس ـ التنمية المهنيَّة المستديمة للمعلِّم العربي. القاهرة. جامعة القاهرة ـ فرع الفيوم.

- البهواشي، السّيد. (2006). المدرسة الفاعلة. مفهومها وإدارتها وآليات تحسينها. القاهرة: عالم الكتب.

- عمرو، غنمي. (1995). مشاكل تعليم اللّغة العربيَّة في بوركينا فاسو. بحث تكميلي لنيل درجة ماجستير غير منشور. معهد الخرطوم الدّوليّ.

- يعقوب، علي. (2009). التّعليم العربيّ الإسلاميّ في غرب إفريقيا بين الماضي والحاضر (النّيجر نموذجا). بحث مقدم في ندوة "التّعليم وتطوّره في غرب أفريقيا". رابطة العالم الإسلامي: النّيجرز

- لوح، محمد أحمد. (2011). التّحصيل العلميّ لدى الطّلاب في غرب إفريقيا بين الواقع والمأمول. قراءات إفريقية. العدد (7)، ص36-42.

- سيسي، أحاندو. (2014). احتياجات النّموّ المهنيّ المستدام لمعلّمي المرحلة الثّانوية بالمدارس العربيّة في بوركينا فاسو من وجهة نظرهم. رسالة ماجستير غير منشورة. كلّيَّة التّربية. جامعة الملك سعود.

- خالد، حسن عبد الله. (2015). التّعليم العربيّ الإسلاميّ في نيجيريا. إصدارات مجلة قراءات إفريقية. العدد (2)، ص 50-60.

- الدّويش، محمد عبد الله. (2015). التّعليم الإسلاميّ والعربيّ في إفريقيا ... مشكلاته وآفاقه. إصدارات مجلة قراءات أفريقية. العدد (2)، ص 74-102.

- التّقرير العالميّ لرصد التّعليم للجميع. (2014). التّعليم والتّعلُّم: تحقيق الجودة للجميع. منشورات اليونسكو. ص 54-55.

- توصيات ندوة التّعليم وتطوّره في غرب أفريقيا التي رابطة العالم الإسلاميّ في نيامي عاصمة النيجر في تاريخ: 27-28/4/2009.

- ابن منظور، أبو الفضل جمال الدّين. (2003). لسان العرب. بيروت: دار صادر.

- محمد، داود ماهر. (1996). بناء برنامج لأعضاء هيئة التّدريس الجامعيّ في ضوء أدائهم. رسالة دكتوراه غير منشورة.كلِّيَّة التّربية، الجامعة المستنصرية. ص25.

- الخطيب، أحمد؛ الخطيب، رواح. (1997). الحقائب التّدريسيَّة. الأردن: دار المستقبل للنّشر والتّوزيع. ص469.

- أحمد، عبد الله فرغلي؛ القاضي، دلال أبو القاسم. (20-21 فبراير 2013). بعض الكفايات التّدريسيَّة اللازمة لمعلّم التّعليم الأساسيّ في ضوء مفهوم التّنميّة المهنيَّة المستدامة لمواجهة المتغيّرات المجتمعيَّة المعاصرة. ورقة مقدمة في المؤتمر العلميّ الدّوليّ الأوّل، رؤية استشرافيّة لمستقبل التّعليم في مصر والعالم العربيّ في ضوء التّغيُّرات المجتمعيَّة المعاصرة. كلّيَّة التّربية جامعة المنصورة. ص907.

- شوق، محمود أحمد؛ سعيد، محمد مالك.(1995). تربية المعلّم للقرن الحادي والعشرين. الرّياض: مكتبة العبيكان. ص231.

- عبد السّلام، مصطفى عبد السّلام.(2000). أساسيات التّدريس والتّطوير المهنيّ للمعلّم. القاهرة: دار الفكر العربيّ. ص45.

- زايد، علاء إبراهيم. (2007). تدريس التّاريخ بين التّأصيل والتّطوير. الرّياض: مكتبة الرّشد. ص 228.

- الطّويل، عبد العزيز عبد الهادي.(2003). التّنمية المهنيَّة المستمرة للمعلّم. القاهرة: المركز القومي للبحوث التّربوية والتّنموية.

- عامر، طارق عبد الرؤوف.(2012). النّموّ والتّنمية المهنيَّة للمعلّم. القاهرة: مؤسسة طيبة.

- الطّاهر، رشيدة السّيد أحمد.(2010). التّنمية المهنيَّة للمعلّمين في ضوء الاتّجاهات العالميَّة ـ تحدّيات وطموحات ـ الأزاريطة: دار الجامعة الجديدة. ص20.

- بصفر، حسان عمر؛ عامر، طارق عبد الرؤوف؛ محمد، ربيع عبد الرّؤوف. (2011). التّنمية المهنيَّة لأعضاء هيئة التّدريس بالتّعليم الجامعيّ. القاهرة: مؤسسة طيبة.

- بشارة، جبرائيل.(2003). المعلّم في مدرسة المستقبل. دمشق: دار الرّضا. ص62.

- بن طالب، عبد العزيز عبد الله. (2008). أولويات حاجات معلّمي التّربية الإسلاميَّة التّدريبية في مجال استخدام الحاسب والإنترنت في التّدريس. مركز بحوث كلية التربية. جامعة الملك سعود.

- راشد، علي.(1996). اختيار المعلم وإعداده مع دليل للتّربية العمليَّة. القاهرة: دار الفكر العربيّ.

- الأحمد، خالد طه.(2005). تكوين المعلّمين من الإعداد إلى التّدريب. العين: دار الكتاب الجامعيّ.

- شويطر، عيسى محمد نزال.(2009). إعداد وتدريب المعلّمين. الأردن: دار ابن الجوزي.

- الشّخشير، حلا محمود تيسير. (2010). مستوى التّنمية المهنية لدى أعضاء الهيئة التّدريسيَّة في جامعة النّجاح الوطنية من وجهة نظرهم. رسالة ماجستير غير منشورة. كلّيَّة الدّراسات العليا. جامعة النّجاح الوطنيّة في نابلس.

-Arkhurst, P. N., M'boua, P.A., Atta, G.K., Kouame, P.K., Likpa, S.H., Kouakou, F.G. (2012). La Formation des Enseignants En Cote d'Ivoire. Edimaths:Rapport sur la formation des enseignants - Projet CANP Mali. p. 18-30.

- البجة، عبد الفتاح حسن. (2005). أساليب تدريس مهارات اللّغة العربيَّة وآدابها. العين: دار الكتاب الجامعيّ.

- قحوان، محمد قاسم علي. (2011). التّنمية المهنيَّة لمعلّمي التّعليم الثّانويّ العامّ في ضوء معايير الجودة الشّاملة. عمان: دار غيداء.

- الوزان، ختام محمد؛ والخياط، ماجد محمد. (2014). إدراكات المدرسين لمشكلات تعليم اللّغة العربيَّة للناطقين بغيرها وتعلّمها. دراسات العلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة.الأردن، المجلد (41)، العدد (1)، ص37-53.

- سيسي، أحاندو. (2014).مرجع سابق. ص121-122.

- النّاقة، محمود كامل. (1999). التّدريس الجامعيّ العمود الفقريّ للتّنمية المهنيّة لأستاذ الجامعة. المؤتمر القوميّ السّنويّ السّادس لمركز تطوير التّعليم الجامعيّ. جامعة عين شمس.

- فوزي، محمود (2012). التّربية وإعداد المعلّم العربي (إرهاصات العولمة والتّحديات المعاصرة). الإسكندرية: دار التّعليم الجامعيّ.

- الخبيتي، علي. (2006). نظرة تطويرية للتّنمية المهنيَّة الذّاتيَّة للمعلّمين: نموذج التّعلم مدى الحياة للمعلّمين. اللّقاء السّنويّ الثّالث عشر. الجمعية السّعوديَّة للعلوم التّربويَّة والنّفسيَّة.

- المطرودي، خالد إبراهيم. (2011). الاحتياجات التّدريبيَّة في الجانب التّدريسيّ لمعلّم القرآن الكريم في المرحلة الثّانويَّة بمدينة الرّياض. مجلة جامعة الملك سعود للعلوم التّربوية والدّراسات الإسلامية. المجلد (23). الرّياض. ص317-372.

- خميس، محمد سيد. (2009). تطوير التّعليم ودوره في بناء اقتصاد المعرفة. ورقة مقدمة للمؤتمر الدّوليّ الأول للتّعلم الإلكترونيّ والتّعلم عن بعد: مستقبل صناعة التّعلم. الرّياض.

- خميس، محمد سيد. (2009). مرجع سابق.

- الوردي، زكي حسين. (2007). صحافة المدوَّنات الإلكترونيَّة على الإنترنت عرض وتحليل. مجلة صحافة المدونات على الإنترنت. العدد (3). من موقع (www.iasj.net/iasj). تحرير في: 20/2/2016.

- أحمد، ريهام مصطفى محمد. (5-7 يوليو2011). تفعيل تكنولوجيا التّعليم الإلكترونيّ في دراسة علوم المنسوخات. مؤتمر الدّول السّادس للمركز العربيّ للتّعليم والتنمية- التعلّيم والبحث العلمي في مشروع النّهضة العربيَّة، آفاق نحو مجتمع المعرفة. القاهرة. ج (1) ص 393-425.

- نشواتي، عبد المجيد. (2005). علم النّفس التّربوي. ط (10). بيروت: دار الرّسالة العالميَّة. ص268.

- أحمد، حافظ فرج. (2003). التّربية وقضايا المجتمع المعاصر. القاهرة: عالم الكتب.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.


Creative Commons License
Cette oeuvre est protégée sous licence CC Attribution-Pas d’Utilisation Commerciale-Partage dans les Mêmes Conditions 4.0 Licence Internationale.