نسقية العرف في رواية "ليلة هروب فجرة" لأحمد زغب. the custum system in « Lailet Houroub Fadjra» (the night of Fadjra Escape ) a novel of Ahmed Zeghab

السعيد قبنّه, خديجة الشامخة

Résumé


This paper tries to answer the object of the custum presence in traditional Algerian society in light of the cultural system approaches; we treat it both in

theory and practice within the contemporary Algerian novel.

        Analysing the novel  « Lailat Houroub Fadjra » (The Night of the Escape of  the Fajra Escape), we picked up that the custum has an absolute power in

the Algerian traditional society, that may qualify it to become a cultural and

 rhetorical  type that contributes in standardizing this society. We noticed how

the custum in Sahara society became a strict  social rule in

the questions of marriage, women's rights, freedom,  the tyranny, and also in the concept of love, religion rites and all thier uses in protecting of this society.


Texte intégral :

PDF

Références


-ناقد وأكاديمي سعودي من مواليد السعودية 1946، من مؤلفاته: النقد الثقافي قراءة في الأنساق الثقافية العربية.

-ناقد سوري من مواليد دمشق سنة 1952، من مؤلفاته: نحو استشراق جديد.

- ينظر: عبد الله محمد الغذامي وعبد النبي اصطيف، نقد ثقافي أم نقد أدبي، دار الفكر، ط1، 2004، دمشق، ص: 66.

- ينظر: المرجع نفسه، ص: 69.

-ابن منظور، لسان العرب، دار صادر، 1996، ص: 155.

-لقمان آية 15.

-كركار جمال الدين، العرف والعمل الجزائري وأثرهما في الفتاوي والأحكام (منطقة زواوة خلال فترة الاحتلال أنموذجا) منشورات المجلس الإسلامي الأعلى، الجزائر، 2013، ص: 60.

-حسين عبد الحميد وأحمد رشدان، التربية والمجتمع (دراسة في علم اجتماع التربية) شباب الجامعة الإسكندرية، 2005، ص: 164.

-نسبة إلى مادة الجبس التي تشيّد بها البيوت قديما في سوف.

-النخلة والخبنة من قرى وادي سوف تقعان على أطراف البادية.

-عمامة خفيفة يضعها البدوي على رأسه ولا يستبعد أن تكون اللفظة عربية فقد جاء في القاموس المحيط للفيروزآبادي " والمقنِّر كمحدّث، والمُقنْور للفاعل: الضخم السّمج، والمعْتَمّ عمامة جافية " ينظر: الفيروزآبادي، القاموس المحيط، راجعه: أنس محمد الشامي وزكريا جابر أحمد، دار الحديث، القاهرة، 2008، ص: 1370.

-رقصة شعبية طقوسية قديمة معروفة في وادي سوف تؤديها بعض الفتيات ممن بلغن سنّ الزواج في المحفل الذي يقيمه أهل العريس فيعمدن إلى الرقص بشعورهن المدلّاة على أكتافهنّ فيتماوجن بها يمينا ويسارا حتى يراهنّ الشباب المقبلون على الزواج فيختار من تنال إعجابه وتكون علامة الاختيار حينما يهرق فوق رأسها العطر.

-امرئ القيس، الديوان، تح. حسن السندوبي، منشورات محمد علي بيضون، دار الكتب العلميّة، بيروت، لبنان، ط5، 2004، ص: 117.

-المتنبي، الديوان، دار بيروت للطباعة والنشر، بيروت، لبنان،1983، ص: 332.

- مرسيا إلياد، المقدّس والمدنّس، تر. عبد الهادي عبّاس، دار دمشق للطباعة والنشر والتوزيع، ط1، 1988، ص 30.

-مثل عربي قديم.

-عبد الله الغذامي، النقد الثقافي قراءة في الأنساق الثقافية العربية، المركز الثقافي العربي، ط 3، الدار البيضاء، المغرب، 2005، ص: 211

- ينظر: نواري سعودي أبوزيد، الدليل النظري في علم الدلالة، دار الهدى، عين إمليلة، الجزائر، 2007، ص: 110.

- يوم مخصّص من أيام الزفاف الثلاثة وغالبا ما يكون يوم الأربعاء مساء حيث تستدعى فيه الفرقة الفلكلورية لإحياء حفل الزفاف، وهو مناسبة –أيضا-لتعرّف العزّاب على زوجات المستقبل.

- أحمد زغب، رواية ليلة هروب فجرة، دار سامي للطباعة والنشر والتوزيع، الوادي، 2017، ص: 19.

-ينظر: فوزية ذياب، القيم والعادات الاجتماعية، دار النهضة العربية، القاهرة، 1980، ص: 196.

-أحمد زغب، رواية ليلة هروب فجرة، مرجع سابق، ص: 25.

-أحمد زغب، المرجع نفسه، ص: 59.

-محمد عبده محجوب، الاتجاه الأنثروسوسيولوجي في دراسة المجتمع، وكالة المطبوعات، (د.ت)، الكويت، ص: 59

-لباس تقليدي فضفاض تتزيّن به المرأة السوفيّة في المناسبات السعيدة، والغالب أنها تستعمله في احتفالات النخّ.

مصادر البحث ومراجعه:

-القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم.

- إلياد، مرسيا-، المقدّس والمدنّس، تر. عبد الهادي عبّاس، دار دمشق للطباعة والنشر والتوزيع، ط1، 1988.

- امرئ القيس، الديوان، تح. حسن السندوبي، منشورات محمد علي بيضون، دار الكتب العلميّة،

- ذياب، فوزية-، القيم والعادات الاجتماعية، دار النهضة العربية، القاهرة، 1980

- زغب، أحمد-، رواية ليلة هروب فجرة، دار سامي للطباعة والنشر والتوزيع، الوادي، 2017.

- سعودي، نواري أبوزيد، الدليل النظري في علم الدلالة، دار الهدى، عين إمليلة، الجزائر، 2007.

- عبد الحميد، حسين، وأحمد رشدان، التربية والمجتمع (دراسة في علم اجتماع التربية) شباب الجامعة الإسكندرية،2005.

- عبده محجوب، محمد، الاتجاه الأنثروسوسيولوجي في دراسة المجتمع، وكالة المطبوعات، (د.ت)، الكويت.

- الغذامي، عبد الله محمد، وعبد النبي اصطيف، نقد ثقافي أم نقد أدبي، دار الفكر، ط1، دمشق2004.

- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، النقد الثقافي قراءة في الأنساق الثقافية، المركز الثقافي العربي، ط 3، الدار البيضاء، المغرب، 2005.

- الفيروزآبادي، مجد الدين-، القاموس المحيط، راجعه: أنس محمد الشامي وزكريا جابر أحمد، دار الحديث، القاهرة، 2008.

- كركار، جمال الدين-، العرف والعمل الجزائري وأثرهما في الفتاوي والأحكام (منطقة زواوة خلال فترة الاحتلال أنموذجا) منشورات المجلس الإسلامي الأعلى، الجزائر، 2013.

- ابن منظور، جمال الدين -، لسان العرب، دار صادر، 1996.

- المتنبي، الديوان، دار بيروت للطباعة والنشر، بيروت، لبنان،1983.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.