البلاغةُ الجديدةُ- مشروعُ التجديدِ المعاصرِ ثوابتٌ ومتغيّراتٌ New Rhetoric of the Contemporary Renovation project, Constants and Variables

هناء عبد الرضا رحيم الربيعيّ

Résumé


The concept of "new rhetoric" is one of the concepts that have emerged in the wave of the studies that have entered our linguistic studies due to translation or transfer from the studies of the West in the field of re-creation of the intellectual heritage of Aristotle and Plato. Through the application of its mechanisms and the attempt to re-establish this heritage and what we will present during the research is an attempt to find the consensus and differences between the two statements: Arab heritage and Western Europe to evaluate this development process, and judge its effectiveness or not.


Texte intégral :

PDF

Références


) للاطلاع على تفاصيل أوسع فيما سنعرضه، ينظر: البلاغة القديمة، رولان بارت، ترجمة: عبد الكبير الشرقاوي: 38، وبلاغة الإقناع في المناظرة، د. عبد اللطيف عادل: 28، 29، وبلاغة المقموعين (مقال) ضمن: المجاز والتمثيل في العصور الوسطى، د. جابر عصفور: 7، والحجاج، مفهومه ومجالاته، مقدمة الطبعة الاولى، حافظ إسماعيلي علويّ: 1/ 46، والحجاج، مدخل نظري تاريخي، محمد الوليّ: 2/ 75.

) ينظر: في بلاغة الخطاب الإقناعيّ، د. محمد العمريّ: 13.

) ينظر: أهمّ نظريّات الحجاج في التقاليد الغربيّة، إشراف حمّادي صمود: 8، 9، 28.

) ينظر على سبيل المثال: المورد، قاموس انكليزي-عربي، منير البعلبكي: 677، المنهل، قاموس فرنسي- عربي، سهيل أدريس: 900.

) ينظر: موسوعة لالاند الفلسفيّة، أندريه لالاند، تعريب: خليل أحمد خليل: 230، آليّات الاقناع في الخطاب القرآنيّ (رسالة ماجستير)، هشام بلخير:15، 16.

ينظر: لسان العرب، ابن منظور، مادّة ( قنع): 11/ 321، 322.

) للتوسّع في الأفكار التي طرحناها ينظر: بلاغة الإقناع في المناظرة: 53، والآليّات الحجاجيّة للتواصل، ليونيل بلنجر، ترجمة: عبد الرفيق بوركي، مقال ضمن مؤلف: الحجاج، مفهومه ومجالاته، دراسات نظريّة وتطبيقيّة في البلاغة الجديدة: 92،93، الحجاج عند أرسطو، هشام الريفيّ: 141، الحجاج في الشعر العربي القديم، من الجاهليّة إلى القرن الثاني للهجرة، بنيته وأساليبه: سامية الدريدي: 17، بلاغة الإقناع، الأصول اليونانيّة، د. الحسين بنو هاشم: 41، 56، 62.

) ينظر في بيان معناها اللغويّ: لسان العرب، مادّة (بلغ): 1/ 486.

) ينظر على سبيل المثال: النكت في إعجاز القرآن، الرمّانيّ: 75، كتاب الصناعتين، أبو هلال العسكريّ: 1/ 6، إعجاز القرآن، الباقلاني: 286.

) وردت مفاهيم متعدّدة عند القدماء من البلاغيّين كان هدفها هو الإقناع، من أمثلة: الإفهام، وأثر المقام في الكلام، والقياس، والاهتمام بالخطاب، ومراعاة مقتضى الحال، والتركيز على المستمع، وهذه المفاهيم وردت في كتب البلاغيّين القدماء بشكل واضح (ينظر على سبيل المثال: البيان والتبيين: 1/ 75، 87، 139، البرهان في وجوه البيان: 67 وما بعدها، مفتاح العلوم: 168، 170، 318- 320).

) منهاج البلغاء وسراج الادباء: 20.

) مفاتيح العلوم: 177.

) ينظر مفهوم الاقناع وتعريفه للوقوف على ما ذكرنا في: البلاغة والاسلوبية، هنريش بليث، ترجمة: د. محمد العمري: 102، النصّ والخطاب والاتصال، محمد العبد: 192، النصّ الحجاجيّ، دراسة في وسائل الاقناع، محمد العبد، ضمن : الحجاج مفهومه ومجالاته: 678، الصورة الاشهارية، آليات الاقناع والدلالة، سعيد بنكراد: 187- 188، كيف نقنع الآخرين، عبد الله بن محمد العوشن: 26، الاتصال الاجتماعي ودوره في التفاعل الاجتماعي، إبراهيم أبو عرقوب: 189، الاقناع والتأثير، دراسة تأصيلية دعوية، إبراهيم بن صالح الحميدان: 49، والحجاج وبناء الخطاب، أمينة الدهري: 6، 21، 163، بلاغة الإقناع في المناظرة: 84، 85، بلاغة الإقناع، الأصول اليونانيّة: 52.

) من الآليّات الإقناعيّة التي وردت عند القدماء بكثرة: التشبيه، والتمثيل، والاستعارة، والتكرار، والطباق، والمقابلة، والملازمة بين المعاني، وهذه المفاهيم كثيرة مبثوثة في كتب القدماء.

) ينظر: بلاغة الخطاب وعلم النصّ، صلاح فضل: 90 وما بعدها، والحجاج في البلاغة المعاصرة، محمد سالم الطلبة: 102، 104، والاستدلال الحجاجيّ التداوليّ وآليّات اشتغاله (مقال)، رضوان الرقي: 67، والأسس النظريّة لبناء شبكات قرائيّة للنصوص الحجاجيّة (مقال)، عبد العزيز الحويدق: 2/ 555.

) ينظر: الحجاج وقضاياه من خلال مؤلّف روث آموسي (الحجاج في الخطاب)، علي الشبعان: 1/ 925، وبلاغة الإقناع، دراسة نظريّة تطبيقيّة، عبد العالي قادا: 157.

) ينظر: البلاغة، مدخل لدراسة الصور البيانيّة، فرانسوا مورو، ترجمة محمد الولي وعائشة جرير: 12، والسبيل إلى البلاغة الباتوسيّة الأرسطيّة، محمد الولي: 1/ 743، والحجاج، مدخل نظريّ تاريخيّ (مقال)، محمد الولي: 1/92، ومدخل إلى الحجاج: افلاطون وارسطو وشاييم بيرلمان (مقال)، محمد الولي: 33، والحجاج، مفهومه ومجالاته، مقدمة الطبعة الاولى، حافظ اسماعيل علوي: 1/ 44، هامش رقم (15).

) ينظر: الحجاج مبحث بلاغيّ، فما البلاغة ؟، ضمن كتاب: الحجاج، مفهومه ومجالاته، محمد العمريّ: 1/ 113، والحجاج في القرآن من خلال أهم خصائصه الأسلوبيّة، عبد الله صولة: 28، والبلاغة العربيّة في ضوء البلاغة الجديدة (أو الحجاج)(مقال)، عبد الله صولة: 1/ 127، والبلاغة السوفسطائيّة وفاتحة الحجاج، أحمد يوسف: 1/ 680، والسيميائيّات والحجاج، مقاربة في المرتكزات الابستيميّة(مقال)، أحمد يوسف: 2/86.

) ذهب محمد الولي إلى أنّ القصد من البلاغة هو الذي يحدّد الترجمة، فإذا كان المراد منها بلاغة الحجاج كانت الترجمة متجهة إلى (الخطابة)، وإن كان المراد هو المحسّنات من دون فلسفة كانت الترجمة متجهة إلى (البلاغة)(ينظر: الاستعارة في محطات يونانية وعربية وغربية: 12، وينظر: الحجاج مدخل نظري تاريخي، ضمن كتاب: الحجاج ، مفهومه ومجالاته: 1/ 75).

) ينظر في هذه الفكرة: الحجاج، مفهومه ومجالاته، مقدّمة الطبعة الأولى: 1/ 45، والحجاج مبحث بلاغيّ، فما البلاغة؟: 1/ 119، والبلاغة العربيّة في ضوء البلاغة الجديدة (أو الحجاج): 1/ 127، 132.

) ينظر: الحجاج مفهومه ومجالاته، مقدّمة الطبعة الثانية، د. عبد الرزاق بنّور: 1/ 34، 35.

) البلاغة عند أرسطو نتاج فكر حرّ؛ ولهذا فهو لا يُلزم الجمهور بتلقّي خطابات وقبولها، إلا بقدر ما يتناسب مع اعتقاداته وأفكاره، استناداً إلى بنية مزدوجة تقبل الطرح والطرح المضادّ، أمّا البلاغة الرومانيّة فقد ظلّت رهينة لموجبات اجتماعيّة وسياسيّة تحكم علاقة الإرسال بالتلقّي (ينظر على سبيل المثال: ينظر: الحجاج وبناء الخطاب في ضوء البلاغة الجديدة، أمينة الدهري: 5، بلاغة الإقناع في المناظرة: 27، بلاغة الحجاج، الأصول اليونانيّة: 33، 34).

) ينظر: الحجاج وبناء الخطاب في ضوء البلاغة الجديدة: 5.

) ينظر على سبيل المثال لا الحصر: البيان والتبيين، الجاحظ: 1/ 138، 139، العمدة، ابن رشيق: 1/ 245، كتاب الصناعتين: 1/ 6، مفتاح العلوم، السكاكي: 175، 256.

) ينظر على سبيل المثال لا الحصر: البيان والتبيين: 1/ 112، 113، وكتاب الصناعتين: 10، 19، 59.

) للنظر إلى أهمية الخطيب واللغة عند السوفسطائيّين تراجع المصادر الآتية: بلاغة الاقناع في المناظرة: 30، والحجاج والمغالطة، رشيد الراضي: 12، بلاغة الحجاج، الأصول اليونانيّة: 82 وما بعدها.

) ينظر: بلاغة الاقناع في المناظرة: 32.

) ينظر للوقوف على موقف أفلاطون من السوفسطائيّين: الحجاج والاستدلال الحجاجي: 9، 10، الحجاج عند أرسطو، هشام الريفي: 72، بلاغة الإقناع في المناظرة: 28، 29، 34-38، والحجاج والمغالطة: 14، وبلاغة الحجاج، الأصول اليونانيّة: 159.

) تراجع هذه الأفكار لغرض التوسّع: أهم نظريّات الحجاج في التقاليد الغربيّة، مجموعة مقالات تحت اشراف حمادي صمود: 11، الحجاج وبناء الخطاب في ضوء البلاغة الجديدة: 4، 5، الحجاج، مفهومه ومجالاته، مقدمة الطبعة الاولى: 1/49، الحجاج مدخل نظري تاريخي: 75-79، بلاغة الاقناع في المناظرة: 43، 48، بلاغة الإقناع، دراسة نظريّة وتطبيقيّة: 26، 27، وينظر: البلاغة القديمة: 38، ومقدمة في الخلفية النظرية للمصطلح، ضمن كتاب: أهم نظريات الحجاج، حمّادي صمود: 38.

) ينظر: الحجاج وبناء الخطاب في ضوء البلاغة الجديدة: 5.

) ينظر: بلاغة الاقناع في المناظرة: 54، 55.

) ينظر: في بلاغة الخطاب الاقناعي: 20.

) أشرنا إلى جملة من إشارات الباحثين المعاصرين إلى التوافقات الفكريّة في بحثنا المرقون: (بلاغة الإقناع) في الدراسات المعاصرة...رؤى ومتطلّبات.

مصادر البحث ومراجعه

أولاً: الكتب:

- الاتصال الاجتماعيّ ودوره في التفاعل الاجتماعي: إبراهيم أبو عرقوب، مجدلاوي للنشر والتوزيع، عمّان، (د. ت).

- الاستعارة في محطات يونانية وعربية وغربية: محمد الولي، منشورات دار الامان، مطبعة الكرامة، الرباط، 2005م.

- إعجاز القرآن، محمد بن الطيب الباقلاني (ت403ه)، تحقيق: السيد أحمد صقر، ط4، دار المعارف، مصر، 1977م.

- أهمّ نظريّات الحجاج في التقاليد الغربيّة من أرسطو إلى اليوم، إشراف حمّادي صمود، جامعة الآداب والفنون والعلوم الإنسانيّة، تونس، 1998م.

- البرهان في وجوه البيان، ابن وهب الكاتب، تقديم وتحقيق: حفني محمد شرف، مكتبة الشباب، (د. ت).

- بلاغة الإقناع، دراسة نظريّة وتطبيقيّة: عبد العالي قادا، ط1، دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع، عمّان، 2016م.

- بلاغة الإقناع في المناظرة: عبد اللطيف عادل، ط1، منشورات ضفاف، بيروت، ومنشورات الاختلاف-الجزائر، 2013م.

- بلاغة الحجاج، الأصول اليونانيّة: د. الحسين بنو هاشم، ط1، دار الكتاب الجديد المتحدة، 2014م.

- بلاغة الخطاب وعلم النصّ: د. صلاح فضل، ط1، الشركة المصرية العالمية للنشر، لونجمان، القاهرة، 1996م.

- البلاغة القديمة: رولان بارت، ترجمة وتقديم: عبد الكبير الشرقاوي، نشر الفنك للغة العربيّة، المغرب العربي، 1994م.

- البلاغة، المدخل لدراسة الصور البيانيّة: فرانسوا مورو، ترجمة: محمد الولي وعائشة جرير، أفريقيا الشرق، (بيروت-المغرب)، 2002م.

- البلاغة والاسلوبية، نحو نموذج سيميائيّ لتحليل النصّ، هنريش بليث، ترجمة محمد العمريّ، ط1، دراسات سال، الدار البيضاء، 1989م.

- البيان والتبيين: عمرو بن بحر الجاحظ، تحقيق وشرح: عبد السلام محمد هارون، ط7، مكتبة الخانجي، القاهرة، 1998م.

- الحجاج في البلاغة المعاصرة، بحث في بلاغة النقد المعاصر، د. محمد سالم محمد الأمين الطلبة، ط1، دار الكتاب الجديد المتحدة، 2008م.

- الحجاج في الشعر العربي القديم، من الجاهليّة إلى القرن الثاني للهجرة، بنيته وأساليبه: سامية الدريدي، ط1، عالم الكتب الحديثة، الأردن، 2008م.

- الحجاج في القرآن الكريم من خلال اهم خصائصه الأسلوبية، عبد الله صولة، ط2، دار الفارابي، بيروت، 2007م.

- الحجاج والمغالطة، من الحوار في العقل إلى العقل في الحوار، رشيد الراضي، ط1، دار الكتاب الجديد المتحدة، 2010م.

- الحجاج وبناء الخطاب في ضوء البلاغة الجديدة: أمينة الدهري، ط1، المدارس، الدار البيضاء، 2010م.

- الصورة الاشهاريّة: آليّات الاقناع والدلالة، سعيد بنكراد، ط1، الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي، بيروت، 2009م.

- العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده، ابن رشيق القيروانيّ، تحقيق: محمد عبد القادر أحمد عطا، ط1، دار الكتب العلميّة، بيروت، 2001م.

- في بلاغة الخطاب الإقناعي، مدخل نظريّ وتطبيقيّ لدراسة الخطابة العربيّة، الخطابة في القرن الاول نموذجاً، محمد العمري، ط2، دار أفريقيا الشرق، (بيروت- المغرب)، 2002م.

- كتاب الصناعتين، أبو هلال العسكريّ (ت395ه)، تحقيق: محمد علي البجاوي وأبو الفضل إبراهيم، ط2، القاهرة، 1971م.

- كيف نقنع الآخرين: عبد الله بن محمد العوشن، ط1، دار العاصمة، الرياض، 1413ه.

- لسان العرب: محمد بن مكرم بن منظور (ت711ه)، اعتنى بتصحيحه: أمين محمد عبد الوهاب، ومحمد الصادق العبيدي، ط3، دار إحياء التراث العربي، ومؤسّسة التاريخ العربي، بيروت، 1999م.

- مفاتيح العلوم، محمد أحمد بن يوسف الخوارزمي، تحقيق: إبراهيم الأبياري، ط2، دار الكتاب العربي، بيروت، 1989م.

- مفتاح العلوم، أبو يعقوب السكاكي، تحقيق عبد الحميد هنداوي وتقديمه، ط1، دار الكتب العلميّة، بيروت، 2000م.

- منهاج البلغاء وسراج الأدباء: حازم القرطاجنّي، تحقيق محمد الحبيب بن الخوجة وتقديمه، ط2، دار الغرب الإسلاميّ، بيروت، 1981م.

- المنهل (قاموس فرنسي-عربي): سهيل أدريس، ط23، دار الآداب، بيروت، 1999م.

- المورد، قاموس إنكليزي-عربيّ: منير البعلبكي، ط49، دار العلم للملايين، بيروت، 2005م.

- موسوعة لا لاند الفلسفيّة: أندريه لا لاند، تعريب: خليل أحمد خليل، ط2، منشورات عويدات، (بيروت-باريس)، 2001م.

- النكت في إعجاز القرآن، ضمن ثلاث رسائل في إعجاز القرآن: عليّ بن عيسى الرمّانيّ (ت386ه)، تحقيق: محمد خلف الله، ود. محمد زغلول سلام، ط2، دار المعارف، مصر، 1968م.

- النصّ والخطاب والاتصال: محمد العبد، ط1، الأكاديميّة الحديثة للكتاب الجامعيّ، القاهرة، 2005م.

ثانياً: الرسائل والأطاريح الأكاديميّة:

- آليّات الإقناع في الخطاب القرآنيّ (سورة الشعراء نموذجاً)، دراسة حجاجيّة: هشام بلخير، ماجستير، كليّة الآداب واللغات/ الجمهورية الجزائريّة الديمقراطية الشعبية، 2012م.

ثالثاً: المقالات:

- الآليّات الحجاجيّة للتواصل: ليونيل بلنجر، ترجمة: عبد الرفيق بوركي، مقال ضمن مؤلف: الحجاج، مفهومه ومجالاته، دراسة نظريّة وتطبيقيّة محكمة في الخطابة الجديدة (جـ 2)، مجموعة مقالات تحت اشراف حافظ اسماعيلي علوي، ط1، بيروت: دار الروافد الثقافيّة-ناشرون، 2014م.

- الاستدلال الحجاجيّ التداوليّ، آليّات اشتغاله: رضوان الرقبي، مجلّة عالم الفكر، الكويت، مجلّد 40، ع 2 أكتوبر، 2011م.

- الأسس النظريّة لبناء شبكة قرائيّة للنصوص الحجاجيّة، عبد العزيز الحويدق، ضمن الحجاج، مفهومه ومجالاته.

- الإقناع والتأثير، دراسة تأصيليّة دعويّة: إبراهيم بن صالح الحميدان، مجلّة جامعة الامام، جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية، محرّم، ع49، 1426ه.

- البلاغة السوفسطائيّة وفاتحة الحجاج، أحمد يوسف، ضمن الحجاج، مفهومه ومجالاته، دراسة نظريّة وتطبيقيّة محكمة في الخطابة الجديدة، مجموعة مقالات تحت اشراف حافظ اسماعيلي علوي، ط1، دار الروافد الثقافيّة-ناشرون، 2014م.

- البلاغة العربية في ضوء البلاغة الجديدة (أو الحجاج)، عبد الله صولة، ضمن الحجاج، مفهومه ومجالاته.

- بلاغة المقموعين، مقال ضمن كتاب المجاز والتمثيل في العصور الوسطى: د. جابر عصفور، ط2، دار قرطبة للطباعة والنشر، الدار البيضاء، 1993م.

- الحجاج عند أرسطو، هشام الريفيّ، ضمن كتاب أهم نظريّات الحجاج في التقاليد الغربية من أرسطو إلى اليوم، إشراف حمادي صمّود، منشورات كليّة الآداب، تونس، 1998.

- الحجاج مبحث بلاغيّ، فما البلاغة ؟: محمد العمريّ، ضمن الحجاج، مفهومه ومجالاته.

- الحجاج، مدخل نظري تأريخيّ، محمد الولي، ضمن: الحجاج، مفهومه ومجالاته.

- الحجاج والاستدلال الحجاجي، حبيب إعراب، مجلّة عالم الفكر، مج 30، ع1، يوليو-سبتمر، 2001م.

- الحجاج وقضاياه من خلال مؤلّف روث آموسي (الحجاج في الخطاب)، علي الشبعان، ضمن الحجاج، مفهومه ومجالاته.

- السبيل إلى البلاغة الباتوستيّة الأرسطيّة: محمد الولي، ضمن الحجاج، مفهومه ومجالاته.

- السيميائيّات والحجاج، مقاربة في المرتكزات الأبستميّة، أحمد يوسف، ضمن الحجاج، مفهومه ومجالاته.

- مدخل إلى الحجاج: أفلاطون وأرسطو وشاييم بيرلمان: محمد الولي، مجلّة عالم الفكر، الكويت، مجلّد 40، ع 2 أكتوبر، 2011م.

- مقدّمة الطبعة الأولى لكتاب الحجاج، مفهومه ومجالاته، دراسة نظريّة وتطبيقيّة محكمة في الخطابة الجديدة، حافظ اسماعيليّ علويّ، مجموعة مقالات تحت اشراف حافظ اسماعيلي علوي، ط1، دار الروافد الثقافيّة-ناشرون، بيروت، 2014م.

- مقدّمة الطبعة الثانية لكتاب الحجاج، مفهومه ومجالاته، دراسة نظريّة وتطبيقيّة محكمة في الخطابة الجديدة: عبد الرزاق بنّور، مجموعة مقالات تحت اشراف حافظ اسماعيلي علوي، ط1، دار الروافد الثقافيّة-ناشرون، بيروت، 2014م.

- مقدّمة في الخلفيّة النظريّة للمصطلح، حمّادي صمّود، ضمن كتاب: أهمّ نظريّات الحجاج في التقاليد الغربيّة من أرسطو إلى اليوم، مجموعة مقالات لباحثين تحت إشراف حمّادي صمّود. تونس: كليّة الآداب بمنوبة، (د. ت).

- النصّ الحجاجيّ العربيّ، دراسة في وسائل الاقناع، محمد العبد، ضمن الحجاج، مفهومه ومجالاته.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.