شعرية الانزياح في عنوان القصيدة العربية المعاصرة (نماذج منتخبة)

جوامع قيلة, علي ملاحي

Résumé


In this article, we tried to disassociate the authoritarian system in the contemporary Arabic poem, by extrapolating some of the elected models, in order to develop the poetry of displacement.

If the emergence of literary discourse is related to the emergence of literature itself, the research on the subject of poetry requires research into the components of this discourse through the structure and significance.

Therefore, this study came to analyze the poetic aspects in the titles of the contemporary Arabic poem by analyzing the structural displacement and the semantic displacement of these titles, according to a descriptive and analytical approach, answering several questions related to the poetic title and its manifestations of displacement:

- What is the concept of the title?

- What The concept of displacement?

- What manifestations of structural and semantic shift in contemporary poetry?

-  To what extent have poets been able to capture the poetry of the title by employing the mechanism of displacement in the title of the contemporary poem?


Texte intégral :

PDF

Références


- محمود عبد الوهاب: ثريا النص مدخل لدراسة العنوان القصصي، سلسلة الموسوعة الصغيرة، ع396، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1995، ص:10.

- نور الدين السد: الأسلوبية وتحليل الخطاب، دراسة في النقد العربي الحديث، دار هومة للطباعة والنشر، الجزائر، ط1 ،2002، ص:179.

- عبد القادر عبد الجليل: الأسلوبية وثلاثية الدوائر البلاغية، دار الصفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ط1 ،2002، ص:131.

- عبد الله راجع:القصيدة المغربية المعاصرة، بنية الشهادة والاستشهاد، ط1، الدار البيضاء،1978، ص27.

- عبد السلام المسدي: الأسلوبية والأسلوب، دار الكتاب الجديد المتحدة، بيروت، لبنان، ط ،2006، ص

جون كوهن: بنية اللغة الشعرية، تر: محمد الولي ومحمد العمري، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء،6- المغرب،ط1،1986، ص ص:192193، نقلا عن: بسام قطوس، استراتيجيات القراءة، التأصيل والإجراء النقدي، ص:138.

- بسام قطوس: استراتيجيا ت القراءة، دار الكندي للنشر والتوزيع، إربد، الأردن، 1999، ص:138.

- نور الدين السد: الأسلوبية وتحليل الخطاب، دراسة في النقد العربي الحديث، تحليل الخطاب الشعري والسردي، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، (د، ت، ص

- عبد السلام المسدي: الأسلوبية والأسلوب: ص:82.

- ابن منظور: لسان العرب، دار صادر، بيروت، لبنان، ط1،2000مادة (عَنَنَ، ج10، ص ص:310312.

- المصدر السابق، مادة (عَناَ، ج10، ص ص:315316.

- إبراهيم أنيس وآخرون: المعجم الوسيط، مجمع اللغة العربية بالقاهرة، ط2،1999ص:633.

- العنوان في الشعر العراقي الحديث، رسالة ماجستير، ص:18.

- ينظر: محمد فكري الجزار: العنوان وسيميوطيقا الاتصال الأدبي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، دط،1998، ص ص :2025.

- خالد حسين: في نظرية العنوان، مغامرة تأويلية في شؤؤن العتبة النصية، دار التكوين، دمشق، دط ،2007، ص:59.

- ينظر: ضياء راضي الثامري: العنوان في الشعر العراقي الحديث، مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية، مج9، ع 2 ،2010، ص ص:120.

- عبد الحق بلعابد: عتبات جيرار جينات، من النص إلى المناص، الدار العربية للعلوم ناشرون ،2008، ص:89.

- العنوان في الشعر العراقي الحديث، ص:24.

- سعيد علوش: معجم المصطلحات الأدبية المعاصرة، دار الكتاب اللبناني، بيروت، ط1 ،1985، ص158.

- ينظر: العنوان في الشعر العراقي الحديث، ص:24

- ينظر: جميل حمداوي: السيميوطيقا والعنونة، مجلة عالم الفكر، مج25، ع3، يناير، مارس ،1997، ص96.

- ينظر: العنوان في الشعر العراقي الحديث، ص:26.

- شعيب حليفي: هوية العلامات: في العتبات وبناء التأويل، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، ط1 ،2004، ص:11.

- الطاقة الدلالية للعنوان في القصة القصيرة، جريدة الأسبوع الأدبي، ع108.

- جميل حمداوي: السيميوطيقا والعنونة، ص:96.

- محمد فكري الجزار: العنوان وسيميوطيقا الاتصال الأدبي، ص:18.

- صالح لحلوحي: ظواهر أسلوبية في شعر نزار قباني، مجلة كلية الآداب، جامعة بسكرة، ع8، ص:11.

- عبد القاهر الجرجاني: دلائل الإعجاز، تح الشيخ محمد عبده، ط2، دار المعرفة، بيروت،1998، ص:175.

- المرجع نفسه، الصفحة نفسها.

- سامح رواشدة: فضاءات شعرية دراسة نقدية في ديوان أمل دنقل، المركز القومي، الأردن، 1999، ص121.

- عبد القاهر الجرجاني: دلائل الإعجاز، ص170.

- صالح لحلوحي: ظواهر أسلوبية في شعر نزار قباني، نجلة كلية الآداب، جامعة بسكرة، ع8، ص11.

- بلند الحيدري: الأعمال الشعرية الكاملة، ص312.

- بدر شاكر السياب: الأعمال الشعرية الكاملة، دار العودة، بيروت ،1998، مج (1،2، ص152.

- نزار قباني:ديوان أشهد ألا امرأة إلا أنت ،ص:175.

- خطيب القزويني: الإيضاح في علوم البلاغة، مطبعة مسيح، د ط ،1971، ص:107.

- فدوى طوقان: الأعمال الشعرية الكاملة، المؤسسة العربية للدراسات، بيروت، ط1 ،193، ص:160.

- سليم بركات: ديوان بالشباك ذاتها، بالثعالب التي تقود الريح، ص:69.

- نزار قباني: الأعمال الشعرية الكاملة، ج1، ص135، وج2، ص828.

- معين بسيسو: الأعمال الشعرية الكاملة، دار العودة، بيروت، ط1 ،1979، ص422.

- غازي القصيبي: الأعمال الشعرية الكاملة، ص704.

- مشري بن خليفة: ديوان (سين، اتحاد الكتاب الجزائريين، الجزائر، ط1،2002.

- عبد القاهر الجرجاني: أسرار البلاغة، ص241.

- نزار قباني: الأعمال الشعرية الكاملة، منشورات نزار قباني، بيروت، ط16،2006، ص:254.

- نزار قباني: الأعمال الشعرية الكاملة، مج 2، ص 315.

- صالح لحلوحي: ظواهر أسلوبية في شعر نزار قباني ،20.

- نزار قباني: الأعمال الشعرية الكاملة، مج2، ص452،

- المصدر نفسه، الصفحة نفسها.

- ربيعة جلطي: ديوان كيف الحال؟،ص135.

- نزار قباني/ الأعمال الشعرية الكاملة، مج2، ص215.

- يوسف وغليسي: أوجاع صفصافة في مواسم الإعصار، دار الهدى، عين مليلة، الجزائر، ط1،1995 ص80.

- المرجع نفسه، الصفحة نفسها.

- أحمد مطر: لافتات، ج5، ط1 ،2000، لندن، ص:307.

- علي ملاحي: صفاء الأزمنة الخانقة، ص58.

- محمد فكري الجزار: العنوان وسيميوطيقا الاتصال الأدبي، ص54.

- صلاح فضل: بلاغة الخطاب وعلم النص، ص215.

-المرجع نفسه، الصفحة نفسها.

- سليم بركات: الأعمال الشعرية الكاملة، ص345.

- عبد الله راجع: القصيدة المغربية المعاصرة (بنية الشهادة والاستشهاد، ص33.

- المرجع نفسه، ص50.

- المرجع نفسه، ص27.

- المرجع نفسه، ص46.

- المرجع نفسه، ص56.

- عبد الله راجع: القصيدة المغربية المعاصرة (بنية الشهادة والاستشهاد، ص74.

- نقلا عن: عبد الله راجع، القصيدة العربية المعاصرة، ص74.

- المرجع نفسه: ص75.

- نزار قباني: الأعمال الشعرية الكاملة، ج2، ص:212.

- نزار قباني: الأعمال الشعرية الكاملة، ج2، ص:415.

عبد الله راجع: القصيدة المغربية المعاصرة، ص58.

- il faut bien que le titre.litteralement non pertinent. Ait une valeur symbolique seuils .p80. "

- عبد الله راجع: القصيدة المغربية المعاصرة، ص76.

- سليمان جوادي: يوميات متسكع محظوظ، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع، الجزائر، دط، ص:89.

- حمري بحري: ماذنب المسمار يا خشبة، منشورات مجلة آمال، الجزائر، دط،1981، ص:56.

- عا صم محمد أمين بني عامر: لغة التضاد في شعر أمل دنقل، ص50.

- مصطفى محمد الغماري: أسرار الغربة، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع، الجزائر، ط2 ،1982، ص:15.

- سامح رواشدة: فضاءات الشعرية، المركز القومي العربي للنشر، إربد،1999، ص15.

- محمد غنيمي هلال: النقد الأدبي الحديث، دار النهضة، مصر،1997، ص395.

- عدنان حسين قاسم: التصوير الشعريرؤية نقدية لبلاغتنا العربية، الدار العربية للنشر والتوزيع، د.ط،2000، ص224.

- نزار قباني: ديوان سيبقى الحب سيدي، منشورا ت نزار قباني، بيروت، ص:254.

- عدنان حسين قاسم: التصوير الشعري رؤية نقدية لبلاغتنا العربية، ص59.

- ناجح المعموري: الشاعر ريم قيس كبة، الموقع:(http// www.altavista.com.

- عبد الرحمن محمد الوصيفي: تراسل الحواس في الشعر العربي القديم، مكنبة الآداب، القاهرة، ط1،2003، ص125.

- حمري بحري: ديوان ماذنب المسار يا خشبة؟،منشورات مجلة أمال، الجزائر، دط،2002، ص67.

- ربيعة جلطي: ديوان كيف الحال؟ ص:123.

- نزار قباني: الأعمال الشعرية الكاملة، ج 1، ص:474.

- نزار قباني: الأعمال الشعرية الكاملة، ج1، ص:214.

- عبد الفتاح نافع: جماليات اللون في الشعرابن المعتز نموذجا، مجلة التواصل، ع4 ،1994، ص124.

- عز الدين ميهوبي: ديوان عولمة الحب عولمة النار، منشورات اتحاد الكتاب الجزائريين، دار أصالة، ط1 ،2002، ص:65.

- عبد العزيز المقالح: الأعمال الشعرية الكاملة، وزارة الثقافة والسياحة، صنعاء ،2004، ص: 227.

- عبد الله راجع: القصيدة المغربية المعاصرة، ص71.

- امتنان عثمان الصمادي: شعر سعدي يوسف، دراسة تحليلية، ص151.

- عبد الله راجع: القصيدة العربية المعاصرة، ص :71.

- محمود درويش: الأعمال الشعرية الكاملة، مج2، دار العودة، بيروت ،ط1 ، 1994 ،ص:485.

- نزار قباني: ديوان لا غالب إلا الحب، ص:213.

- المتوكل طه: ديوان حليب أسود، منشورات اتحاد الكتاب الفلسطينيين، القدس ،1999 ،ص163.

- نزار قباني: الأعمال الشعرية الكاملة ،مج1 ،ص:154.

- بلند الحيدري: الأعمال الشعرية الكاملة، ص:197.

- نزار قباني: الأعمال الشعرية الكاملة، مج2، ص:411.

- المصدر نفسه، ج2، ص :195.

- المصدر نفسه، ج1، ص: 417.

- المصدر نفسه: ج2، ص:421.

- علي ملاحي: ديوان صفاء الأزمنة الخانقة، المؤسسة الوكنية للكتاب، الجزائر،1989، ص: 58.

- عبد الله راجع: القصيدة المغربية المعاصرة، ص71.

- نزار قباني: الأعمال الشعرية الكاملة، ج2، ص:354.

- عبد الله راجع: القصيدة المغربية المعاصرة، ص63.

- نزار قباني: الأعمال الشعرية الكاملة، ج2، ص474.

- المصدر نفسه، ص312.

- المصدر نفسه، ج1، ص456.

- المصدر نفسه، ج2، ص213.

- ربيعة جلطي: ديوان كيف الحال، دار حوران للطباعة والنشر والتوزيع، سوريا، ط1، 1996، ص:142.

- نزار قباني: الأعمال الشعرية الكاملة، ج2، ص421.

- المصدر نفسه، ص125.

- المصدر نفسه، ص296.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.