البنية السردية في مسرحية "اللثام" لعبد القادر علولة.

رضا رحموني

Résumé


The interpretation of the signs of a dramatic text according to the narrative
 component is an interpretation of the message conveyed by text and the
 vision of the writer himself. This is where a role of an interactive reader
 reappears to decode the deep clues, which the text allows according to its
various form indices, and interprets them according to its own critical vision,
 within the possible limits of the critical method applied to the blog.
 Thus, we were obliged to opt for a dramatic text that responds with the
 critical approaches of (GRIMASS) in a way that analysis goes in full
autonomy and openness to touch its aesthetics and its dramatic components.
 Here are the affordable and interpretable dramatic potentials observed on
 this play, hence the choice of this one of EL 'Lithame by Abdelkader Alloula.

Texte intégral :

PDF

Références


-مصطفى الصمودي: قراءات مسرحية، دط، منشورات اتحاد كتاب العرب، دمشق، سوريا، 2000. ص 30.

-فاتح علاق: في تحليل الخطاب الشعري، ط2، دار التنوير، حسين داي،الجزائر، 2008، ص 96.

-عبد المجيد العابد: مباحث في السيميائيات، ط1، دار القرويين، المغرب، 2008، ص 33.

-عبد الله الغذامي: الخطيئة والتكفير، من البنيوية إلى التشريحية، ط4، الهيئة المصرية العامة للكتاب، مصر، 1998 ص 51.

* مصطلح منحوت عن الهدم والبناء، وقد صاغه السعيد بوطاجين كمقابل للمصطلح (Dé-construction) وأورده في دراسته الموسومة بـ "الاشتغال العاملي"منشورات الاختلاف، الطبعة الأولى، أكتوبر 2000، ص 166.

-حسين خالفي: البلاغة وتحليل الخطاب، ط1، دار الفرابي، بيروت، لبنان، 2011 ص 26.

** النص الدرامي هو نص المؤلف( المكتوب)، والنص المسرحي هو نص المخرج ونص العرض.

-فاطمة ديلمي: بنى النص و وظائفه، مقاربة سيميائية لنص "الأقوال" لـ "عبد القادر علولة"، ط1، دار كنعان، دمشق،سوريا، 2005، ص 21.

-محمد ناصر العجيمي: في الخطاب السردي، نظرية غريماس (Greimas)، دط، الدار العربية للكتاب، تونس، 1991، ص 109.

-عبد الحميد بورايو: القصص الشعبي في منطقة بسكرة (دراسة ميدانية)، دط، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر، 1986، ص 96.

- رولان بارت: التحليل النّصي، تطبيقات على نصوص من التوراة والإنجيل والقصة القصيرة، تـرجمة وتقديم: عبد الكريم الشرقاوي، دط، دار التكوين، دمشق،سوريا، 2009، ص 13.

-عبد المجيد العابد: مباحث في السيميائيات، ط1، دار القرويين، المغرب، 2008.ص 60.

- عبد القادر علولة، مسرحية اللثام، د.ط المؤسسة الوطنية للفنون المطبعيّة، وحدة الرغاية، الجزائر، 1997، ص 163.

- المصدر نفسه، ص 158.

- المصدر نفسه، ص 160.

-المصدر نفسه ، ص 160.

- المصدر نفسه، ص 163.

- المصدر نفسه، ص 163.

-المصدر نفسه، ص 201.

-المصدر نفسه ، ص 172.

- المصدر نفسه، ص 163.

- المصدر نفسه، ص 186.

-المصدر نفسه، ص 186.

-المصدر نفسه، ص 201.

-المصدر نفسه، ص 201.

-المصدر نفسه، ص 231.

-رشيد ابن مالك: السيميائيات السردية، ص 46.

-حسن يوسفي: قراءة النص المسرحي، دراسة في "شهرزاد" لتوفيق الحكيم، دط، مكتبة عالم المعرفة، الدار البيضاء، المغرب، دت.ص44.

-ابن منظور: لسان العرب، تصحيح أمين محمد عبد الله، محمد الصادق العبيري، ج9، ط3، دار إحياء التراث العربي، مؤسسة التاريخ العربي، بيروت، لينان، 1999، مادة "عَنَنَ"، ص 441.

- سعيد علوش: معجم المصطلحات الأدبية المعاصرة، مطبوعات المكتبة الجامعيّة، الدار البيضاء، المغرب، 1984، ص89.

-عبد الله الغذامي: الخطيئة والتكفير، مرجع سابق، ص263.

-سيام موسى فطوس: سيمياء العنوان، ط1، وزارة الثقافة، عمان، الأردن، 2001، ص117.

-ابن منظور: لسان العرب، مادة "لَثَمَ"، مصدر سابق، ص263.

-نديم معلا محمد: في المسرح... في العرض المسرحي... في النص المسرحي... قضايا نقدية، ط1، مركز الإسكندرية، للكتاب، مصر، 2000، ص12.

-عبد السلام صحراوي وآخرون: مجموعة من الأساتذة والنقاد، سلطة النص في ديوان البرزخ والسكين، ط1، دار هومة، الجزائر، 2002، ص223.

-دراسات موصلية: أحمد قتيبة يونس، الفضاء المسرحي في مسرح طلال حسن (مسرحية الإعصار) نموذجا، ع19، صفر، 1429هـ، ص25.

-ينظر: إلين أستون جورج ساقونا: المسرح والعلامات، ص 43.

-رولان بارت: التحليل النصي،مرجع سابق، ص 37.

- عبد القادر علولة: مسرحية اللثام، مصدر سابق، ص 157.

-طارق ثابت: الشخصيّة المدنيّة في شعر أحمد طيّب معاش، مقاربات سيميائيّة، -دراسة- ط1، منشورات دار أسامة، باب الزوار، الجزائر ص35.

- حسن يوسفي: النّص المسرحي،مرجع سابق، ص13.

-إلين أستون جورج ساقونا: المسرح والعلاقات، ص21.

-حسن يوسفي: النّص المسرحي: مرجع سابق، ص45.

-ماري إلياس حنان قصاب: معجم المسرح، ص107.

-عبد القادر بن سالم: مكونات السرد في النص القصصي الجزائري الجديد، دط، منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق،سوريا، 2001، ص 58.

- محمد الناصر العجيمي: في الخطاب السردي، مرجع سابق، ص 35.

- رشيد ابن مالك: السيميائيات السردية، مرجع سابق، ص 88.

- حسين خمري: سرديات النقد في تحليل آليات الخطاب النقدي المعاصر، ط1، منشورات الاختلاف، الجزائر، 2011، ص 76.

(47 )-عبد القادر علولة: مسرحية اللثام، مصدر سابق، ص 221.

(48 )- محمد ناصر العجيمي: في الخطاب السردي، مرجع سابق، ص 73.

- المرجع نفسه ص 40.

- محمد ناصر العجيمي: في الخطاب السردي، مرجع سابق ، ص 42.

- ينظر: سمير المرزوقي جميل شاكر: مدخل إلى نظرية القصة، تحليلاً وتطبيقًا، دط، الدار التونسية للنشر، ديوان المطبوعات الجامعيّة، الجزائر، دت. ص 75-76.

سوف نتعامل مع الرموز كما يلي: ف ت: فعل التحويل، ف: برهوم الخجول، ف1: الآلة (البرمة في المصنع)، ف2: مدير المصنع، م: موضوع القيمة "إصلاح الآلة ورجوع العمال وزيادة الإنتاج"، م1: إصلاح الآلة، م2: زيادة الإنتاج، م3: الإيهام والتنكر في جنح الظلام، م4: الصراع، ۸: رمز الوصل، V: رمز الفصل، ←: سهم الانتقال، ( ) : ملفوظ الحالة، [ ]: ملفوظ الفعل.

- صلاح فضل: بلاغة الخطاب وعلم النص، دط، عالم المعرفة، الكويت، 1999، ص 290.

- السعيد بوطاجين: الإشتغال العاملي،دط، دراسة سيميائيّة "غدا يوم جديد" لابن هدوقة،عيّنة،دت، ص 70.

- سمير المرزوقي، جميل شاكر: مدخل إلى نظرية القصة، مرجع سابق، ص 72.

-سمير المرزوقي، جميل شاكر: مدخل إلى نظرية القصة، مرجع سابق، ص71.

- نادية بوشفرة: مباحث في السيميائية السردية، دط، الأمل، تيزي وزو-الجزائر، 2008، ص 136.

-عبد القادر علولة: مسرحية اللثام، مصدر سابق ص 174.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.