سيميائية الخطاب الإشهاري* بين التقاطع والتناظر

حسين بن عائشة

Résumé


The present study deals with the matter of discourse in advertisement; the construction of which is, most often than not very controversial and incongruent. The study reveals the semantic interrelation between the signified; the advertised object and its signifier; that is the linguistic definition of the object and the congruence, yet incongruence of their relation. The outcome of this problematic is that the discourse, through which the object is defined, is the core element which gives and even creates a sense to the object’s presence. Since there is a mutual reflection between the palpable world and its abstract definition through linguistic symbols, the scientific and more precisely, the palpable object, merges and interrelates with its linguistic/literary definition, and these two components; mutually mirrored, rely much on the linguistic definition which tends to be an exaggerated representation than what the real object represents. Hence, there has been found out that there is a transition from the cultural to the natural by the creation of new signifiers which language in itself is responsible for their representation.


Texte intégral :

PDF

Références


*- وإشهارالرياضة كانت تبثهما قناة النهار في كل يوم قبل نشرة الأخبار،أنظر الرابط التالي:

(موقع إشهار الرياضة (الجزائر بلادنا ، والخضرا ديالنا):

https://www.youtube.com/watch?v=rO06Dki0ZyM

(1 )-مادة (شهر) ابن منظور جمال الدين محمد بن مكرم، لسان العرب، المؤسسة المصرية العامة للتأليف والنشر 1963.

(2 )-إيناس محمد غزال: الإعلانات التلفزيونية وثقافة الطفل، دراسة سويسيو لوجيه، دار الجامعة الجديدة للنشر ـ الإسكندرية 2001ص 136

(3 )- انظر سامي ع. العزيز، صفوت محمد العالم، نهلة الحفناوي، فن الإعلان، مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح ط (6)2002ص 118/119.وينظر مصطلح الحيز،عبدالملك مرتاض،نظريةالنص الأدبي،دار هومة للطباعة والنشروالتوزيع، الجزائر 2007، من ص295 /302

(4 )-جمال العيفة، وكالات الاشهار( الإعلان)، مجلة الوسيط في الدراسات الجامعة، إعداد نخبة من الأساتذة ج 11 ص 167.

(5 )-م .ن ص 166.

(6 )-انظر سعيد بن كراد "لا يكف الحصان عن الصهيل " دراسة في المميز البنكي،مجلة علامات ع : 7 ص27 وما بعدها.

(7 ) -Jean :marie Flach : sémiotiques Markeling et communication A : P196/206

(8 )-C.R Haas : Pratique de la publicité .ed D unud1988p178.

(9 )-انظر سعيد بن كراد:سيميائية الصورة الاشهارية ،إفريقيا الشرق،الدار البيضاء : 2006 ص33.

(10 )-عبد الله بريمي:سيميائية الصورة الإشهارية –الاحتماء بفنية الصورة لإثارة نفعية المنتوج ، مجلة الرافد ، دائرة الثقافة والإعلام ، الشارقة،الإمارات العربية المتحدة ع:135 نوفمبر2008 م ص53

(11 )-مراد بن عياد : بلاغة الاعلانات الاشهارية ، مقاربة سيميائية الخطاب الاشهاري التلفزيوني،مجلة الاذاعة العربية ع:4 تونس2001ص110

(12 )-R.BARTHES rhétorique de l’image cominications 1964 n4 pp.40-51

(13 )-j. courtès. analyse sémiotique du discours de l’énoncé et l’énonciation ,paris ,ed .hachette p.1991 .p61

(14)-ينظريوسف الإدريسي: التخييل والشعر، حفريات في الفلسفة العربية الإسلامية منشورات مقاربات،المغرب،ط1 08 ص59

(15 )-القرطاجني حازم،منهاج البلغاء وسراج الأدباء،تحقيق:محمد الحبيب بن الخوجة،دارالغرب الاسلامي،بيروت81 ص89 /90

( 16)-ينظر عامر مصباح،الاقناع الاجتماعي،خلفيته وآلياته العملية،ديوان المطبوعات الجامعية 2005 م، ص22.

(17 )-نعمان بوقرة: فاعلية الصورة الأدبية وقيمتها الحجاحية ، آليات الخطاب الاشهاري ومكانته ج (2)إشرافوتقديم: محمد الداهي،دار التوحيدي لللنشر والتوزيع ووسائل الاتصال، الرباط، 2011 ص 07

(18 )-سعيد بنكراد ، سيميائية الصورة ، المرجع السابق ص 67

(19 )-سعيد بنكراد ، ، المرجع نفسه، ص 67

(20 )-jean marie Flach , Op-cit P 190.

(21 )-إشهارالكسكي (طعام الحارة)وإشهار الرياضة كانت تبثهما قناة النهار في كل يوم قبل نشرة الأخبار،أنظر الرابط في قائمة المصادر والمراجع .

(22 )-سورة الحجرات الآية(9 ).

(23 )-A.j.Greimas :sémantique, structurale , paris , larousse1966,p .70

(24 )-رواه احمد و الترميذي والحاكم.

-francois rastier : systématique ,des isotopies in essais de sémiotique poétique ,paris, coll,larousse1972 p.84/92.

(25 )-انظر محمد خطابي، لسانيات النص،مدخل إلى انسجام الخطاب، المركز الثقافي العربي الدار البيضاء1991 ط ص32 /37

(26 )-R. Barthes : « sémantique de l’objet » in l’er venture sémiologique Ed Seuil .1985.p246


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.