جمالية التّشكيل الشعري في قصيدة (السّرير) لأمل دنقل

زاهية راكن

Résumé


This paper attempts to read the modern Arabic poetic composition, represented by Amal Dunkul's experience, through the poem of the bed, written in the end of his short life. The vocal aspect is most relevant to the poetic discourse of other literary discourse. This poem depicts the poet's philosophy of life and death.The life of the man is almost futile, because the age of man is no more than a moment, we do not know when to go to the other world, within this time rushing fast

Texte intégral :

PDF

Références


- حسين عيد، الفارس الذي رحل، مجلة إبداع، العدد 10، الهيئة المصرية للكتاب، القاهرة، أكتوبر 1983، ص 107-108.

- أحمد طه، قراءة النهاية، مدخل إلى قصائد الموت في أوراق الغرفة رقم 8، مجلة إبداع، العدد 10، الهيئة المصرية للكتاب، القاهرة، أكتوبر 1983، ص 40.

- أمل دنقل، الأعمال الكاملة، المطبعة الفنية، القاهرة، د. ط، د. ت، ص 317-319.

- المرجع نفسه، ص 375-376.

- المرجع نفسه، ص 317.

- أمل دنقل، الأعمال الكاملة، المرجع، ص 318.

- المرجع نفسه، 319.

- جان كوهين، بنية اللغة الشعرية، ترجمة محمد الولي ومحمد العمري، دار طوبقال، الدار البيضاء، 1988، ص55.

- المرجع نفسه، الصفحة نفسها.

- مصطفى السعداني، المدخل اللغوي في نقد الشعر، منشأة المعارف، الإسكندرية، د. ط، د.ت، ص 105– 106.

*- انظر نص القصيدة في آخر هذا الفصل.

- Paul ROBERT, Le petit Robert, dict. de langue française, Paris, éd. 1986 P.11.

- Gérard DESSONS, Introduction à l’analyse du poème,Paris,Bordas,1993, p.15

- تمام حسان، مناهج البحث في اللغة، دار الثقافة، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، د. ط، د.ت، ص 215.

- إبراهيم أنيس، الأصوات اللغوية، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، ط6، 1984، ص.258.

- ديفيد أبركرومبي، مبادئ علم الأصوات العام، ترجمة وتعليق: محمد فتيح، جامعة القاهرة، القاهرة، ط2، 1988، ص153.

- نور الدين السد، الأسلوبية وتحليل الخطاب، دراسة في النقد العربي، تحليل الخطاب الشعري والسردي، الجزء الثاني، دار هومة للطباعة والنشر والتوزيع، الجزائر، 1997، ص.138.

- مصطفى السعداني، المرجع نفسه، ص.82.

- سيد البحراوي، في البحث عن لؤلؤة المستحيل: دراسة لقصيدة أمل دنقل: مقابلة خاصّة مع ابن نوح، بيروت، دار الفكر الجديد، ط1، 1988، ص81.

- إبراهيم أنيس، موسيقى الشعر، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، ط3، 1965، ص51.

- مصطفى السعداني، البناء اللفظي في لزوميات المعري، منشأة المعارف، الإسكندرية، د. ط، د.ت، ص99.

- ابراهيم أنيس، موسيقى الشعر، ص 246.

- صابر عبد الدايم، موسيقى الشعر العربي بين الثبات والتطور، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط3، 1993، ص161.

- عبده بدوي، دراسات في النص الشعري في العصر العباسي، دار الرفاعي للنشر والطباعة، الرياض، ط2، 1984، ص73.

- المرجع نفسه، ص239.

- سيد البحراوي، المرجع نفسه، ص 174-175.

- عبلة الرويني، الجنوبي، منشورات مكتبة مدبولي، القاهرة، ط1، 1985، ص.14-15 وراجع عبد السلام المساوي، البنيات الدالة في شعر أمل دنقل، دار الكتاب، دمشق، ط1، 1994، ص369.

- عبلة الرويني، المرجع نفسه، ص 172، وراجع عبد السلام المساوي، المرجع نفسه، ص 370.

- عبد السلام المساوي، المرجع نفسه، ص 411-412.

- أحمد طه، المرجع نفسه، ص 40.

- أمل دنقل، المرجع نفسه، ص 317.

- المرجع نفسه، ص 318.

- المرجع نفسه، ص 318.

- عبد الإله الصائغ، الزمن عند الشعراء العرب قبل الإسلام، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، ط1، 1986، ص 184.

- أمل دنقل، المرجع نفسه، ص 318.

- المرجع نفسه، ص 318.

- المرجع نفسه، ص 318.

- المرجع نفسه، ص 319.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.