القراءة المرجعية في مآخذ ابن معقل على شراح المتنبي

تسعديت قوراري

Résumé


This study is a reading in a book (entitled the approach to commentators of the Diwane of Abi Tayeb Elmoutanabi of Ibn Maakil Alazdi, the approach to commentators of Altabrizi and Kindi's comments as modals. Adopting the following problimatic: How did Ibn Maakil receive these comments? Did he add something to these comments? was he able in his approach to both ELkindi and Altabrizi to produce a parallel work (text)  to the one mentioned previously? What means a real contribution to produce either an efficient significance or it did not output the framework of the original source to which it referred.


Texte intégral :

PDF

Références


- جون بول سارتر: ما الأدب ؟ ترجمة وتعليق: محمد غنيمي هلال، د- ط، دار نهضة مصر، للطبع والنشر، القاهرة، د-ت، ص 49.

- نبيلة إبراهيم: القارئ في النّص (نظرية التأثير والاتصال)، مجلة فصول (الأسلوبية) م5، العدد1، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1984، ص 102.

- فولفغانغ أيزر: فعل القراءة، ترجمة وتقديم: حميد لحمداني والجلالي الكدية، د-ط، مكتبة المناهل، فاس، د – ت، ص 12.

- سارتر: ما الأدب ؟ ترجمة وتعليق: محمد غنيمي هلال، ص 49.

- ابن منظور: لسان العرب، مادة فسر، المجلد الخامس، دار صادر، بيروت، 1956، ص 55.

- ابن معقل الأزدي المهلبي: المأخذ على شرّاح دايون أبي الطيب المتنبي، الجزء الثالث (المأخذ على شرح التبريزي الموسوم بالموضع،)، تحقيق: عبد العزيز بن ناصر المانع – مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، ط1، الرباط، 2001م، ص 14- 15

- المرجع نفسه، ص 18.

- ينظر: المرجع نفسه، ص 18.

- ابن معقل: المأخذ على شرح التبريزي (الموضح )، ص 35 – 36.

- المرجع نفسه، ص 153.

- ابن معقل: المآخذ على شرح الكندي (الصفوة)، ص 67.

- ابن معقل: المأخذ على التبريزي (الموضح)، ص 76.

- المرجع نفسه، ص 76.

- ناصر حلاوي: قراءة التفسير والتأويل، المتنبي أنموذجا، مجلة الملتقى، ع 51 – 6، (ملف – التأويل)، مراكش، 2003، ص 99.

- توفيق السعيد: الخبرة الجمالية (دراسة في فلسفة أعمال الظاهرانية، هيدجر، سارتر، مبرلوبني، دوفرين، إنجاردن)، ط1، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت، 1992، ص 124.

- بول ريكور: نظرية التأويل (الخطاب وفائض المعنى)، ترجمة: سعيد بنغراد، ط1، المركز الثقافي العربي، المغرب، 2003، ص 118.

- ينظر: فاظل ثامر: اللّغة الثانية (في إشكالية المنهج والنظرية والمصطلح في الخطاب النقدي العربي، الحديث)، ط1، المركز الثقافي العربي، المغرب، 1994، ص 51 – 52.

- ابن معقل: المآخذ على التبريزي (الموضح)، ص 99.

- المرجع نفسه، ص 25.

- نفسه، ص 25.

- ابن معقل: المآخذ على التبريزي (الموضح)، ص 30.

- ابن معقل: المآخذ على الكندي (الصفوة)، ص 29.

- ابن معقل: المآخذ على التبريزي (الموضح)، ص 101.

- المرجع نفسه، الصفحة نفسها.

- ابن معقل: المآخذ على الكندي (الصفوة)، ص 43.

- ينظر المرجع نفسه، ص 43.

- ينظر: المآخذ على التبريزي (الموضح)، ص 167.

- ناصر حلاوي: قراءة التفسير والتأويل، المتنبي أنموذجا، ص 103.

- ابن معقل: المآخذ على التبريزي (الموضح)، ص 54.

- المرجع نفسه، ص 54.

- نفسه، ص 55

- نفسه، ص 122.

- ابن معقل: المأخذ على الكندي (الصفوة)، ص 15.

- ابن معقل: المآخذ على الكندي (الصفوة)، ص 15.

- المرجع. نفسه ص 15.

- ناصر حلاوي قراءة التفسير والتأويل المتنبي أنموذجا، ص 39.

- ابن معقل المآخذ على الكندي الصفوة ص 82.

- الجلالي الكدية تأويل النص الأدبي نظريات ومناقشة د ط ضمن كتاب قضايا التلقي والتأويل منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية الرباط، ص 37.

- ابن معقل: المأخذ على الكندي ص 16-17.

- ابن معقل المآخذ على التبريزي ص 33.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.