تمــظهرات الكتـابة في الخطاب الرّوائي النّسوي المغاربي

فريزة رافيل

Résumé


The feminist writing story has attracted so many critics in the last decades. so, after being the subject of writing for male authors, women could step forward to being themselves the author who expresses his feeling and self view to the world.

Due to the importance of this feminist movement, we opted it to be the subject of our present research which aims to answer a number of questions among which we select: Which picture does feminist creativity give to women?

What is the adopted writing strategy to create speech for the Maghribian feminist story?

In order to answer these questions, we are trying through this research to give a critical analysis by showing the characteristics of this story writing.


Texte intégral :

PDF

Références


- محمّد فايد، المرأة المغاربيّة وممارسة الكتابة الرّوائيّـة مدخـل أوّلي، أصـوات الشّمال، 28-03-2016. www.aswat-elchamal.com

- محمّد فـايـد، المرأة المغاربيّـة وممارسـة الكتابـة الرّوائيّـة مدخل أوّلـي. www.aswat-elchamal.com

- ينظر: رشيدة بن مسعود، جماليات السّرد النّسائي، شركة النشر والتوزيع المدارس، 2007، ط1، الدّار البيضاء ص 14.

- محمّـد فـايد، المرأة المغاربيّـة وممارسـة الكتابـة الرّوائيّة مدخـل أوّلـي. www.aswat- elchamal.com

- زهور كرام، السّرد النّسائي العربي مقاربة في المفهوم والخطاب، شركة النّشر والتّوزيع المدارس، ط1، الدّار البيضاء، 2004، ص 22.

- السّرد هو الكيفية التي ترد بها القصّة عن طريق قناة مكوّنة من التقاء ثلاثة روافد هي: السّارد، والقصّة، والمسرود له.

- صبيحة عودة زعرب، جماليات السّرد في الخطاب الرّوائي، غسّان كنفاني، ص 148.

- ديهية لويز، جسد يسكنني، ثيرا للنشر، ط1، بجاية، 2012، ص 07.

- المصدر نفسه، ص 08.

- المصدر نفسه، ص 09.

- المصدر نفسه، الصفحة نفسها.

- محمد فكري الجزار، العنوان وسيميوطيقا الاتصال الأدبي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1998، ص 10.

- المرجع نفسه، ص 15.

- محمد مفتاح، دينامية النص، المركز الثقافي العربي، ط3، الدار البيضاء، 2006، ص72.

- ديهية لويز، جسد يسكنني، ص 37.

- جميلة زنّير، أوشام بربرية، منشورات التبيين، الجاحظية، الجزائر، 2000، ص 5.

- عبد الله الغذامي، المرأة واللّغة، ط1، المركز الثّقافي العربي، بيروت، 1996، ص131 .

- المرجع نفسه، ص 44 .

- ينظر: جميلة زنّير، تداعيات امرأة قلبها غيمة، مطبعة نير، الجزائر، ط1، 2002، ص 51- 52.

- أمينة رشيد: تشظّي الزّمن في الرّواية الحديثة، الهيئة المصرية العامّة للكتاب، القاهرة، 1988، ص 122.

- فضيلة الفاروق، تاء الخجل، رياض الرايس للكتب والنشر، بيروت، ط1، 2003، ص 36.

- إنعام بيوض، السمك لا يبالي، ط1، منشورات الاختلاف، الجزائر، 2004، ص 44-45.

- المصدر، نفسه، ص 25.

- نفسه، ص 44-45.

- نفسه، ص 44.

- نفسه، ص 42.

- نفسه، ص 127.

- نفسه، ص 41.

- نفسه، ص 57.

- نفسه، ص 124.

- نفسه، ص 12.

- نفسه، ص 12.

- نفسه، ص 173.

- عبد النّور إدريس، الجسد الأنثوي وفتنة الكتابة، www.ahewar.org. 20/06/2016. 13h20.

- نفسه، ص 40.

- عصام الدين، أنواع الرسم وتعريف الفن التشكيلي، 22 جانفي 2010، الموقع الالكتروني: http://hewar.khayma.com

- انعام بيوض، السمك لا يبالي، ص 188–189.

- سعيد بن كراد، النص السردي- نحو سميائيات للإيديولوجيا، ص 158.

- انعام بيوض، السمك لا يبالي، ص 10–11 .

- خديجة صبار، المرأة بين الميثولوجيا والحداثة، إفريقيا الشرق، الدار البيضاء، 1999، ص 41.

- انعام بيوض، المصدر السابق، ص 121.

- المصدر نفسه، ص 62.

- نفسه، ص 168.

- نعيمة هدي المدغري، نساء على المحك، دار الأمان، الرباط، 2012، ص 5.

- آمنة برواضي، شظايا حارقة، مكتبة الطالب، وجدة، ط1، 2014، ص 130.

- المصدر نفسه، ص 132.

- المصدر نفسه، ص 23.

- انعام بيوض، السمك لا يبالي، ص 204.

- المصدر نفسه، ص 129.

- نفسه، ص 121.

- "إليزابيث يادينتر: أزمة الهوية الرجالية: في حوار مع الباحثة. أجراه معها جان فرنسوا دوروتي" ترجمة: محمد هشام، جريدة: الاتحاد الاشتراكي: العدد 425، 1994، ص 5.

- فاطمة المرنيسي، شهرزاد ترحل إلى الغرب، تر، فاطمة الزهراء أزوريل، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، ط5، 2005، ص 74.

- المصدر نفسه، ص 162.

- عبد القادر فيدوح، الرؤيا والتأويل-مدخل لقراءة القصيدة الجزائرية المعاصرة، ص 74.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.